مع iPhone 14، أطلقت Apple خاصية جديدة تتيح إرسال الرسائل حتى خارج نطاق تغطية الشبكة الخلوية أو الواي-فاي: الرسائل عبر الأقمار الصناعية.
ليس الأمر بسيطاً كإرسال رسالة عادية. يمكنك فقط عندما تكون في الخارج وبخط رؤية واضح نحو السماء، ويفضل أن تكون بلا أشجار أو مبانٍ تعيق الإشارة لأنها قد تسبب تشويشاً في الإشارة إلى القمر الصناعي.
عند وجود اتصال جيد، يظهر مؤشر في Dynamic Island (الجزء الديناميكي في أعلى الشاشة) يوضح قوة الإشارة، مع أسهم توجهك إلى اليسار أو اليمين لتحسين الاتصال إذا لزم الأمر.
في وقت الإطلاق، كانت هذه الوظيفة متاحة فقط في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، مع خطط لتوسيع التغطية عالمياً.
كما هو الحال مع ميزة SOS الطوارئ عبر الأقمار الصناعية التي أُطلقت في 2022، فإن الرسائل عبر الأقمار الصناعية مجانية لمدة عامين بعد تفعيل iPhone. ومع ذلك، أشار المصدر إلى أن Apple قد تمدد فترات مجانية لميزات أخرى، وما زالت الأمور غير واضحة بشأن التكاليف المحتملة بعد انتهاء الفترة المجانية لهذه الخدمة أيضاً.
وحتى الآن، لم تُعلن Apple عن تكلفة الخدمة بعد انتهاء الفترة المجانية، كما هو الحال مع ميزات SOS عبر الأقمار الصناعية في الماضي.
ملاحظات مهمة للمستخدمين
- التوفر الحالي يتضمن الولايات المتحدة وكندا والمكسيك فقط في الإطلاق الأول، مع خطط لتوسيع التغطية في المستقبل.
- الرسائل عبر الأقمار الصناعية مجانية لمدة سنتين بعد تفعيل iPhone، لكن لا توجد حتى الآن معلومات محددة عن التكاليف لاحقاً.
- عند الاستخدام خارج الشبكة، تحتاج إلى أن تكون في مكان مفتوح مع خط رؤية واضح نحو السماء لضمان أفضل احتمال للإشارة.

